ما هي الخدمات التربوية والنفسية التي نقدمها لأبنائنا ذوي التوحد ؟
ما هي الخدمات التربوية والنفسية التينقدمها لأبنائنا ذوي التوحد ؟
الاكتشاف والتدخل المبكرلتقديم الخدمات المناسبة
للتلميذ ذوي التوحد .
تقديم الخدمة في أقل
البيئاتعزلاً قدر
المستطاع مع مراعاة درجة وطبيعة الإعاقة لدى الطفل .
تبني الخطةالتربوية الفردية
وتفعيلها .
استخدام
وتطبيق برامج تعديل السلوك المستمدة منالتحليل السلوكي التطبيقي(
Applied Behavior Analysis )
من خلال إعداد وتنفيذ وتقييمبرنامج
تعديل سلوك فردي حسب احتياج الطفل وطبيعة السلوك لديه .
تقييممستوى أداء الطفل قبل
وأثناء التحاقه بالبرنامج لمعرفة مستوى أدائه الحالي والذيعلى ضوئه يتم تصميم وتعديل البرنامج التربوي والتدريبي الفردي
له .
إعطاءالأولوية لتدريب الطفل
على المهارات الاستقلالية والاجتماعية والتواصلية .
تدريس
مهارات مثل مهارات التكامل الحسي الحركي ، المهارات الأكاديمية الأساسية ،مهارات الأمن والسلامة ،
مهارات التهيئة المهنية .
تنظيم
بيئة التعلمواستخدام
المثيرات الحسيه مع التركيز على المثيرات البصرية بشكـل مكثف أثناء عمليةالتدريس وتصميم الجداول
المنظمة للمهام التعليمية والترفيهية للتلميذ تنظيماً جيداً ( التدريس المنظم ) .
دمج
الطفل في مجتمعه المحلي من خلال الأنشطة التعليميةوالترفيهية المختلفة كالزيارات الميدانية لبعض المنشآت
والجهات والمؤسسات العامة والخاصة وتقديم الخدمات التربوية والتدريبية له في
البيئة الطبيعية قدر المستطاع .
التخطيط المنظم للحفاظ
على ما اكتسبه الطفل من مهارات بهدف زيادةفعاليتها واستخداماتها الوظيفية .
أن
يكون لكل خمسة إلى سبعة تلاميذ معلمومساعد
معلم ( مع مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال التوحديين من حيث درجة الإعاقةومستوى الأداء ) .
أن لا تقل حصص التعليم
والتدريب التي يتلقاها الطفل ذوالتوحد
عن (28) ساعة أسبوعياً.
توفير خدمات وبرامج
أثناء الإجازة الصيفية .
تقسيم الأطفال إلى
مجموعات أو مستويات متقاربة حسب معايير العمرالزمني والعقلي والسلوك ومهارات التواصل.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق