ما هي الخدمات التربوية والنفسية التي نقدمها لأبنائنا ذوي التوحد ؟
الاكتشاف والتدخل المبكر لتقديم الخدمات المناسبة
للتلميذ ذوي التوحد .
تقديم الخدمة في أقل
البيئات عزلاً قدر
المستطاع مع مراعاة درجة وطبيعة الإعاقة لدى الطفل .
تبني الخطة التربوية الفردية
وتفعيلها .
استخدام
وتطبيق برامج تعديل السلوك المستمدة من التحليل السلوكي التطبيقي(
Applied Behavior Analysis )
من خلال إعداد وتنفيذ وتقييم
برنامج
تعديل سلوك فردي حسب احتياج الطفل وطبيعة السلوك لديه .
تقييم مستوى أداء الطفل قبل
وأثناء التحاقه بالبرنامج لمعرفة مستوى أدائه الحالي والذي على ضوئه يتم تصميم وتعديل البرنامج التربوي والتدريبي الفردي
له .
إعطاء الأولوية لتدريب الطفل
على المهارات الاستقلالية والاجتماعية والتواصلية .
تدريس
مهارات مثل مهارات التكامل الحسي الحركي ، المهارات الأكاديمية الأساسية ، مهارات الأمن والسلامة ،
مهارات التهيئة المهنية .
تنظيم
بيئة التعلم واستخدام
المثيرات الحسيه مع التركيز على المثيرات البصرية بشكـل مكثف أثناء عملية التدريس وتصميم الجداول
المنظمة للمهام التعليمية والترفيهية للتلميذ تنظيماً جيداً ( التدريس المنظم ) .
دمج
الطفل في مجتمعه المحلي من خلال الأنشطة التعليمية والترفيهية المختلفة كالزيارات الميدانية لبعض المنشآت
والجهات والمؤسسات العامة والخاصة وتقديم الخدمات التربوية والتدريبية له في
البيئة الطبيعية قدر المستطاع .
التخطيط المنظم للحفاظ
على ما اكتسبه الطفل من مهارات بهدف زيادة فعاليتها واستخداماتها الوظيفية .
أن
يكون لكل خمسة إلى سبعة تلاميذ معلم
ومساعد
معلم ( مع مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال التوحديين من حيث درجة الإعاقة ومستوى الأداء ) .
أن لا تقل حصص التعليم
والتدريب التي يتلقاها الطفل ذو
التوحد
عن (28) ساعة أسبوعياً .
توفير خدمات وبرامج
أثناء الإجازة الصيفية .
تقسيم الأطفال إلى
مجموعات أو مستويات متقاربة حسب معايير العمر الزمني والعقلي والسلوك ومهارات التواصل.
تحيتي ومودتي ... أيمن ... ؛
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق