نصائح
لآباء ومعلمي الأشخاص المصابين بالتوحد :
1.
يفكر كثير من الأشخاص
المصابين بالتوحد باستخدام التفكير المرئي ، حيث أفكر باستخدام الصور ، بدلاً من
اللغة أو الكلمات ، حيث تبدو أفكاري كشريط فيديو أراه في مخيلتي ، فالصور هي لغتي
الأولى ، والكلمات لغتي الثانية ، كما أن تعلم الأسماء أكثر سهولة من تعلم الأفعال
، حيث يمكنني أن أكون صورة في مخيلتي للاسم ، بينما من الصعب عمل ذلك بالنسبة لغير
الأسماء ، كما أنصح المعلمة أو المعلم بعرض الكلمات بصورة واضحة للطفل ، وذلك
باستخدام الألعاب مثلاً .
2.
حاول تجنب استخدام كلمات
كثيرة وأوامر أو تعليمات طويلة ، حيث يواجه الأشخاص المصابين بالتوحد مشكلات في
تذكر تسلسل الكلمات ، وكذلك يمكن كتابة التعليمات على الورق إذا كان الطفل أو
الشخص يستطيع القراءة .
3.
لدى كثير من الأطفال المصابين
بالتوحد موهبة في الرسم والفن أو الكمبيوتر ، حاول تشجيع هذه المواهب وتطويرها .
4.
قد يركز الأطفال
المصابين بالتوحد على شيء ما يرفضون التخلي عنه ، كلعب القطارات أو الخرائط ،
وأفضل طريقة للتعامل مع ذلك هي استغلال ذلك من أجل الدراسة ، حيث يمكن استخدام القطارات
مثلاً لتعليم القراءة والحساب ، أو يمكن قراءة كتاب عن القطارات والقيام بحل بعض
المسائل الحسابية استخدام القطارات ، كعد مثلاً كم كيلومتر يفصل بين محطة وأخرى .
5.
استخدم طرق مرئية واضحة
لتعليم مفهوم الأرقام .
6.
يواجه كثير من الأطفال
المصابين بالتوحد صعوبات في الكتابة ، بسبب صعوبات في التحكم بحركة اليد ، للتغلب
على شعور الطفل بالإحباط بسبب سوء خطه شجعه على الاستمتاع بالكتابة ، واستخدم
الكمبيوتر في الطباعة إذا أمكن ذلك .
7.
بعض الأطفال المصابين
بالتوحد يتعلمون القراءة بسهولة أكبر إذا استخدموا طريقة تعلم الحروف أولاً ،
بينما يتعلم البعض الآخر باستخدام الكلمات دون تعلم الحروف أولاً .
8.
بعض الأطفال لديهم
حساسية ضد الأصوات المرتفعة ، ولذلك يجب حمايتهم من الأصوات المرتفعة ( كصوت جرس
المدرسة مثلاً ) ، أو صوت تحريك الكراسي بحكها في الأرضية ، ويمكن التقليل من صوت
تحريك الكراسي بوضع سجادة فوق أرضية الفصل .
9.
تسبب الأضواء العاكسة (
الوهاجة ) fluorescent
lights بعض الإزعاج لبعض الأطفال
المصابين بالتوحد ، ولتجنب هذه المشكلة ضع طاولة الطفل قرب النافذة ، أو تجنب
استخدام الأضواء العاكسة .
10.
بعض الأطفال المصابين
بالتوحد يعانون من فرط الحركة أيضاً (Hyperactivity )
،
حيث يتحركون كثيراً ، ويمكن التغلب على ذلك إذا تم إلباسهم صدرية أو معطف ثقيل
يقلل من حركتهم ( بوضع أكياس رز أو فول مثلاً لتزيد من وزن الصدرية أو المعطف ) ،
كما أن الضغط الناتج عن الوزن قد يساعد على تهدئة الطفل ، ولأفضل النتائج يجب أن
يرتدي الطفل الصدرية لمدة عشرين دقيقة ثم يتم خلعها لبضع دقائق .
11.
يستجيب بعض الأطفال
المصابين بالتوحد بشكل أفضل ويتحسن الكلام عندهم إذا تواصل المعلم معهم بينما هم
يلعبون على أرجوحة أو كانوا ملفوفين في سجادة ، فالإحساس الناجم عن التأرجح أو
الضغط الصادر من السجادة قد يساعد على تحسين الحديث ، لكن يجب أن لا يُجبر الطفل
على اللعب بالأرجوحة إلا إذا كان راغباً بذلك .
12.
بعض الأطفال والكبار
المصابين بالتوحد ، ممن يستخدمون التواصل غير اللفظي ، لا يستطيعون معالجة
المعلومات الداخلة عن طريق الرؤية والسمع في نفس الوقت ، وذلك لا يستطيعون الرؤية
والسمع في نفس الوقت ، ولذلك يجب ألا يطلب منهم أن ينظروا وينصتوا في نفس الوقت .
13.
تعتبر حاسة اللمس عند
كثير من الأشخاص المصابين بالتوحد ممن يستخدمون التواصل غير اللفظي أكثر الحواس
فاعلية ، ولذلك يمكن تعليمهم الحروف بتعويدهم على لمس الأحرف المصنوعة من
البلاستيك ، كما يمكن أن يتعلموا جدولهم اليومي بلمس الأشياء الموجودة على الجدول
قبل بضع دقائق من موعد النشاط ، فمثلاً قبل 15 دقيقة من موعد الغداء قدم للشخص
ملعقة ليمسكها .
14.
في حال استخدام الحاسوب
في التعليم ، حاول وضع لوحة المفاتيح في أقرب مكان إلى الشاشة ، حيث إن بعضهم قد
لا يدرك أن عليه أن ينظر إلى الشاشة بعد الضغط على أحد المفاتيح .
15.
من السهل بالنسبة لبعض
الأشخاص ممن يستخدمون التواصل غير اللفظي الربط بين الكلمات والصور إذا رأوا
الكلمة مطبوعة تحت الصورة التي تمثلها ، وقد يجد بعض الأشخاص صعوبة في فهم
الرسومات ، حيث يفضلون استخدام الأشياء الحقيقية والصور في البداية .
16.
قد لا يدرك بعض الأشخاص
المصابين بالتوحد أن الكلام يستخدم كوسيلة للتواصل ، وذلك فإن تعلم اللغة يجب أن
يركز على تعزيز التواصل ، فإذا طلب الطفل كوباً فأعطه كوباً ، وإذا طلب طبقاً بينما
هو يريد كوباً ، أعطه طبقاً ، حيث يحتاج الطفل أن يتعلم أنه حينما ينطق بكلامٍ ما
فإن ذلك يؤدي إلى حدوث شيء ما .
17.
قد يجد كثير من الأشخاص
المصابين بالتوحد صعوبة في استخدام فأرة الحاسوب ، ولذا حاول استخدام أداة أخرى
لها زر منفصل للضغط كالكرة الدائرية ، حيث
يجد بعض الأطفال المصابين بالتوحد ، ممن يواجهون مشاكل في التحكم العضلي ، صعوبة
في الضغط على الفأرة أثناء مسكها .
قام بتقديم
هذه النصائح د. تمبل جراندنTemple
Grandin :
وهي
تحمل دكتوراه في علوم الحيوان ، ولديها
مخترعات كثيرة باسمها في هذا المجال ، كما أنها من أشهر الأشخاص المصابين بالتوحد
عالي الكفاءة high
functioning autism ،
وتحاضر حول التوحد في أماكن كثيرة من العالم
، كما قامت بتأليف بعض الكتب حول تجربتها الشخصية مع التوحد.
تحيتي ومودتي ... أيمن ... ؛
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق