مجموعة من الكتب والمراجع العربية في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة
قائمة بـ 37 مرجـع عربي:
1. إبراهيم الزريقات 2003م، الإعاقة السمعية، عمان، دار وائل للنشر والتوزيع.
2. فاطمة أحمد عواد 2005م، الضغوط النفسية وأساليب مواجهتها لدى والدي المعاق سمعياً وعلاقتها بالصحة النفسية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس.
3. حسن علي فايد 2005م، علم النفس الإكلينيكي، الأسكندرية، مؤسسة حورس الدولة للنشر والتوزيع.
4. عادل عبد الله محمد 2004م، الإعاقة الحسية، القاهرة، دار الرشاد.
5. إبراهيم عباس الزهيري 2003م، تربية المعاقين والموهوبين ونظم تعليمهم إطار فلسفي وخبرات عالمية، القاهرة، دار الفكري العربي.
6. مجدي عزيز إبراهيم حنا 2003م، مناهج تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء متطلباتهم الإنسانية والاجتماعية والمعرفية، القاهرة،مكتبة الأنجلو المصرية.
7. صفاء عبد العزيز القوشتي 2002م، مدى فاعلية برنامج يستخدم اللعب لتخفيف حده السلوك الانطوائي لدى الأطفال ضعاف السمع. رسالة ماجستير، معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس.
8. عبد المطلب أمين القريطي 2001م، سيكولوجية ذوي الحاجات الخاصة وتربيتهم، ط2، القاهرة، دار الفكر العربي.
9. محمد فتحي عبد الحي 2001م، الإعاقة السمعية وبرنامج إعادة التأهيل، الإمارات العربية المتحدة: دار الكتاب الجامعي.
10. زينب محمود شقير 2000م، اضطرابات اللغة والتواصل، ط1، القاهرة: النهضة المصرية.
11.شاكر قنديل 2000م، أساليب رعاية وتنمية الطفل الأصم تربوياً ونفسياً، المؤتمر الدولي السابع لمركز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، 5 : 7 نوفمبر، ص497 : 518.
12. أحمد حسين اللقاني وأمير القرشي 1999م، مناهج الصم " التخطيط والبناء والتنفيذ "، القاهرة، عالم الكتب.
13. جمال الدين الخطيب 1998م، مقدمة في الإعاقة السمعية، عمان، دار الفكر.
14.فاروق الروسان 1998م، سيكولوجية الأطفال غير العاديين، مقدمة في التربية الخاصة، ط2، الأردن: دار الفكر.
15.إبراهيم أمين القريوتي 1998م، أهمية التدخل المبكر في مجال الإعاقة السمعية، النشرة الدورية لإتحاد هيئات رعاية الفئات الخاصة والمعوقين بـ ج. م. ع، لسنة الخامسة عشر، ص 26 : 36.
16.علي ماهر خطاب 1998م، مناهج البحث في التربية وعلم النفس التربوي، طبعة تجريبية، كلية التربية، جامعة حلوان.
17. سامية محمد فهمي وبدر الدين كمال عبده ومحمد السيد حلاوة، 1997م، قضايا ومشكلات الرعاية الاجتماعية للفئات الخاصة، الإعاقة السمعية والحركية، الإسكندرية: المكتب العلمي، ج1.
18.عبد العزيز السيد الشخص 1997م، اضطرابات النطق والكلام، المملكة العربية السعودية، الرياض، مكتبة الصفحات الذهبية المحدودة.
19.علاء الدين كفافي 1997م، الصحة النفسية، القاهرة: هاجر للطباعة.
20.عبد السلام عبد الغفار ويوسف الشيخ، 1996م، سيكولوجية الطفل غير العادي والتربية الخاصة، القاهرة: دار النهضة المصرية.
21. زينب محمود شقير 1996م، سيكولوجية الفئات الخاصة والمعوقين، القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.
22. شاكر قنديل 1995م، سيكولوجية الطفل الأصم ومتطلبات إرشاده، المؤتمر الدولي الثاني لمركز الإرشاد النفسي للأطفال ذوي الحاجات الخاصة، جامعة عين شمس، 25 : 27 ديسمبر، المجلد الأول، ص 1 : 12.
23. يوسف القريوتي، عبد العزيز السرطاوي، جميل الصحاوي 1995م، المدخل إلى التربية الخاصة، دبي: دار القلم للنشر والتوزيع.
24. محمد محروس الشناوي 1994م، نظريات الإرشاد والعلاج النفسي، القاهرة، دار غريب.
25.جابر عبد الحميد جابر 1994م، علم النفس التربوي، ط3، القاهرة، دار النهضة العربية.
26. فرج عبد القادر طه، وشاكر قنديل 1993م، موسوعة علم النفس والتحليل النفسي، ط1، القاهرة، دار سعاد الصبّاح.
27.عبد العزيز السيد الشخص، عبد الغفار الدماطي 1992م، قاموس التربية الخاصة وتأهيل غير المعاقين، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
28.عطية عطية محمد 1990م، الاتجاهات نحو الإعاقة السمعية والتوافق النفسي لدى الطفل الأصم، رسالة ماجستير، (غير منشورة ) كلية التربية، جامعة الزقازيق.
29.عادل عز الدين الأشول 1987م، موسوعة التربية الخاصة، القاهرة، مكتبة الأنجلو المصرية.
30.محمد عبد المؤمن حسين 1986م، سيكولوجية الأطفال غير العاديين وتربيتهم، الأسكندرية: دار الفكر العربي.
31.حامد عبد السلام زهران1984م، علم النفس الاجتماعي، ط5، القاهرة، عالم الكتب.
32.فتحي السيد عبد الرحيم 1983م، قضايا ومشكلات في سيكولوجية الإعاقة ورعاية المعوين، الكويت، دار العلم.
33.زينب محمود شقير، 2000م، اضطرابات اللغة والتواصل ( الطفل ـ الفصامي ـ الأصم ـ الكفيف ـ التخلف العقلي )، القاهرة، مكتبة النهضة العربية.
34.زينب محمود شقير، 2000م (ب): سيكولوجية الفئات الخاصة والمعوقين الخصائص ـ صعوبات التعلم ـ التعليم ـ التأهيل، الدمج، القاهرة، مكتبة النهضة المصرية.
35.عبد الرحمن محمد سيد سليمان، 2001م، ( أ )، سيكولوجية ذوي الحاجات الخاصة، الجزء الثالث، الخصائص والسمات، القاهرة، مكتبة زهراء الشرق.
36.إبراهيم عباس الزهيري 2003م، تربية المعاقين والموهوبين ونظم تعليمهم إطار فلسفي وخبرات عالمية، القاهرة: دار الفكر العربي.
37. زينب محمود شقير 2002م، سلسلة سيكولوجية الفئات الخاصة والمعوقين أسرتي ـ مدرستي ـ أنا إبنكم المعاق ذهنياً ـ سمعياً ـ بصرياً ـ الخصائص ـ صعوبات التعلم ـ التعليم ـ الإرشاد، ط1، القاهرة، مكتبة النهضة المصرية.
شكراً لكل من يمر من هنا
تحيتي ومودتي أيمـن
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق