السبت، 22 يناير 2011



استشــارات
!! نطقيـة ... لغويـة ... سمعيـة !!
السؤال
الأخ المحترم الأستاذ أيمن، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا طالب بكلية الآداب جامعة الأسكندرية، قسم صوتيات الفرقة الرابعة، مهتم جداً باضطرابات الطلاقة وعلى رأسها التأتأة
بالآونة الأخيرة انتشر الحديث عن جهاز جديد لعلاج التأتأة، هو .. ميسر الكلام ..، أرجو من حضرتك تقديم بعض المعلومات الوافية عن الجهاز، ومدى فاعليته، لو توفر لديكم بعض الصور
يكون أفضل.
أشكرك على كل هذا الجهد أستاذنا الكريم، بارك الله فيك ورحم والديك، وجزيت الجنـة

 ج: في البداية عزيزي المحترم أشكر لك تواجدك الكريم وثقتك الغالية ...
وفيما يلي عرض مفصل للإجابة عن سؤالكم
يعاني بعض الأفراد من اضطراب في تدفق الكلام أو الطلاقة الكلامية Fluency Disorder، وهذا ما يعرف بالتلعثم أو التأتأة أو اللجلجة ـ Stuttering ـ، تظهر هذه العلة في أشكال مختلفة، منها على سبيل المثال لا الحصر: التكرار للصوت أو الجزء من الكلمة أو الكلمة كاملة أو جملة، ومنها أيضاً الإطالة للصوت، ومنه كذلك التوقف المصاحب بالتوتر قبل الكلام وأثناء الكلام، تظهر عوارض أخرى عند تطور العلة، مثل الحركات المصاحبة في الأيدي والأرجل والرقبة والفم، وغير ذلك من التشنجات المختلفة، كذلك تصاحب هذه العلة في الحالات المتقدمة بالخوف والخجل وتدني مستوى الثقة والانعزال عن المجتمعات، تحدث هذه العلة في الغالب في وقت مبكر من الطفولة لأسباب غير معلومة، وفي غالب الأمر يعتمد علاج هذه الفئة من الحالات على العلاج السلوكي الذي يقدمه معالجوا أمراض التخاطب، العلاج السلوكي علاج فعال وهو العلاج الوحيد الذي يحسن من الكلام، العلاجات الأخرى كالتدخلات النفسية أو الدوائية أو الجراحية أو العشبية غير مجدية على الإطلاق ـ حسب خبرتي مع علاج الحالات ـ، آخر المستجدات في العلاج جهاز صغير يوضع داخل الأذن يساهم في تحسن الكلام والطلاقة في وقت يعد قصير جداً مقارنة مع الطرق التقليدية لا يتجاوز الدقائق.


ما هو الجهــاز؟
هو ميسر الكلام
SpeechEasy
كيف يعمل الجهاز ـ ميسر الكلام SpeechEasy؟
ميسر الكلام يقوم بتأخير الصوت الذي يصدره المتكلم نفسه وتغييره ، مما يحدث صوتا يشابه الصدى في أذن المتكلم ، هذا الصدى يحسن من كلام المريض. جهاز صغير جدا يوضع داخل الأذن ولا يلاحظ من قبل الآخرين. الطريقة التي يعتمد عليها هي طريقة مثبتة علميا ويعلمها جميع أخصائي أمراض التخاطب، وهي طريقة التزامن الكلامي (Choral speech effect) أو الصدى، بمعنى أن المتلعثم عندما يتحدث معه شخص في الوقت نفسه بنفس الكلمات التي يستخدمها، يتحسن كلام المريض وقد يختفي التلعثم كليا. التقنية الموجودة بالجهاز تعمل على إحداث تزامن كلامي ( صدى ) من خلال تأخير التغذية السمعية DAF وتغيير درجة الصوتFAF المتلعثم نفسه، هاتان التقنيتان تؤديان إلى إحداث التزامن الكلامي ( الصدى )، والذي يؤثر على الكلام، لقد أثبتت علمياً فاعلية وأثر تغيير التغذية السمعية الرجعية ( الصدى ) في علاج التلعثم من خلال تجارب عملية دامت عشر سنوات في الولايات المتحدة الأمريكية، وثبت تحسن المستخدمين بنسب تتراوح ما بين 50% إلى 90%.
من إخترع الجهاز ـ ميسر الكلام SpeechEasy؟
تم إختراع الجهاز من خلال دراسة دامت عشر سنوات من الأبحاث التي أجراها د. جوزيف كلينوسكي و د. أندريو ستيورت و د. مايكل راستاتر ( Dr. Joseph Kalinowski, Dr. Andrew Stuart & Dr. Michal Rastatter) على التلعثم بقسم علوم واضطرابات التواصل في جامعة كارولنيا الشرقية، وفي جامعة قريينفيل، وفي جامعة نيويورك (Carolina University, Greenville, NC) في الولايات الأمريكية، مكنتهم تلك الجهود من اختراع هذا الجهاز بدعم من الشركة الأمريكية الكندية " مجموعة جنس للتطوير " وهي التي قامت بتصنيعه، ومن ثم تقوم بتسويقه Janus Development Group، وقد خفف هذا الجهاز من معانات 200 متلعثم ممن خضعوا لتجريب قبل تسويق الجهاز، حيث بلغة النسبة التي استفادة من الجهاز 90% من عدد المتلعثمين، وقد تحسنت طلاقتهم بنسبة تتراوح بين 50% -95% بعد استخدام الجهاز.
هل يبطيء الجهاز ـميسر الكلام SpeechEasy ـ من سرعة الكلام؟
في كثير من الحالات لا يتجاوز ضبط مستوى التأخير 50-100 جزء من الثانية، وهذا لا يحدث تباطؤ في معدل الكلام، بل يحدث طلاقة في الكلام، وحتى عندما يكون معدل الكلام سريعا فإن الطلاقة تستمر. وحتى عند زيادة مدة التأخير السمعي إلى 150 جزء من الثانية فإن ذلك لا يبطيء من سرعة الكلام ولكن يحسن من الطلاقة.
هل الجهاز ـ ميسر الكلام SpeechEasyـ سماعة أذن؟
لا ليس سماعة أذن، لأن السماعة تعمل على تضخيم الصوت، لكن ميسر الكلام يعمل على تغيير التغذية السمعية الراجعة ( صدى ) ويحسن الكلام، وهو يشابه في شكله الخارجي السماعة، لكن يختلف عنها في الغرض والتقنية الحاسوبية والمعالج.
لماذا لم تظهر هذه التقنية من قبل؟
هذه التقنية كانت ولا تزال تستخدم من قبل المعالجين، ولكن محصورة في العيادات، بسبب كبر حجم الأجهزة المستخدمة، لكن مع وجود التقدم التقني الرقمي، أمكن تحويلها إلى قالب صغير جدا يوضع في الأذن، مما سيجعلها طريقة شائعة في الأيام القادمة.
ما هو النوع الأفضل من الجهاز ـميسر الكلام SpeechEasy؟
كلها ذات جودة متساوية وتؤدي لنفس التأثير، وما يحدد النوع هو المريض نفسه، وشكل الأذن، وقد يكون النوع المثبت كليا داخل الأذن مفضل لدى العديد من الأشخاص.
هل يوضع الجهاز ـميسر الكلام SpeechEasy ـ في الأذنين؟
يوصى باستخدام جهاز واحد في أذن واحدة ، وقد بينت التجارب المبكرة الأثر الجيد عند استخدام الجهاز في أذن واحدة بكفاءة ودون الحاجة لوضعه في كلتا الأذنين، لكن مما لا شك فيه أن استخدامه في الأذنين سوف يؤدي لنتيجة أكبر تأثيرا على الكلام.
هل للجهاز ـ ميسر الكلام SpeechEasy ـ أضرار؟
لا يوجد أضرار حتى الآن على الأذن أو السمع، وقد صمم الجهاز بتقنيات عالية الجودة وبعد اختبار وملاحظة؛ لكي لا يحدث تلفا للسمع أو تلفا للأذن، لكن عند وجود ملاحظات ينبغي على المريض سرعة الاتصال بالأخصائي، وسوف يقيم الحالة، وعند اكتشاف ضرر حقيقي يمكن معالجته، كما يجب على كل مريض يقتني الجهاز من منطلق الوقاية أن يتبع نظام الكشف الدوري للأذن لدى طبيب الأنف والأذن والحنجرة كل ستة أشهر لتأكد من سلامة وصحة الأذن والسمع، كما ينبغي عليه أيضا المحافظة على سلامة ونظافة الجهاز، وتعلم طرق المحفاظة والصيانة للجهاز.
كم عدد الزيارات المطلوبة؟
زيارة أولى لتقييم والتجريب لدى أخصائي أمراض التخاطب قد تمتد إلى ساعتين، وقد يتطلب الأمر زيارة أخرى للاطمئنان من جدوى الجهاز، ثم قرار شراء الجهاز، ثم زيارة واحدة لتركيب وبرمجة الجهاز، يليها زيارات متباعدة للمتابعة فقط، حيث كل ما يتطلب على المريض فعله هو التركيز على الصوت الصادر من الجهاز والتماشي مع هذا الصوت ( الصدى )؛ من أجل تحقيق أكبر قدر من الفائدة، كذلك استخدامه أطول مدة ممكنة والاعتياد عليه. قد يحتاج بعض الأفراد الذين لا يستجيبون مباشرة مع الجهاز إلى أكثر من زيارة من أجل دمج الطرق العلاجية السلوكية مع استعمال الجهاز، لكن الفارق هنا هو سرعة الاستجابة وثبات النتائج مع الجهد القليل من قبل المعالج والمريض، وكذلك عدد الجلسات يكون قليلا أيضاً.
إلى أي مدى الجهاز ـ ميسر الكلام SpeechEasy ـ فعال؟
بينت الأبحاث الأمريكية من قبل الشركة المصنعة مدى التحسن الملحوظ في مستوى الطلاقة الكلامية لآلاف الحالات. لكن مستوى ذلك التحسن يختلف من حالة لأخرى بحسب عوامل متعددة.
هل يختلف تأثير الجهاز ـ ميسر الكلام SpeechEasy ـ باختلاف الجنس؟
لا يوجد فرق بين الذكور والإناث عند استخدامهم للجهاز.
هل يتحسن الكلام مباشرة مع استخدام الجهاز ـ ميسر الكلام SpeechEasy؟
نعم بعض الحالات تستجيب بشكل مباشر لتأثير التغذية السمعية وتتحسن طلاقتهم خلال فترة وجيزة جداً، أما البعض قد يتطلب الأمر بعض التدريب، فخلال فترة التقييم والتجريب يقوم المعالج بمساعدة الحالة، لكي تستفيد من التقنية، من خلال جلسات محدودة، قد تصل إلى ساعة، من أجل الحصول على أكبر فائدة ممكنة، ومن أجل تحسن الطلاقة الكلامية، إن كثيراً من المستخدمين يزداد التحسن في طلاقتهم الكلامية، خلال أسابيع قليلة بعد استخدام الجهاز، وقد يكون ذلك بسبب الاعتياد على أثر الجهاز وتحسن العوامل المصاحبة للحالة.
ما هي الأعمار المناسبة لاستخدام الجهاز ـ ميسر الكلام SpeechEasy؟
يوصى عادة باستخدام الجهاز ما بعد السنة السادسة أو السابعة.
هل يستخدم الجهاز ـ ميسر الكلام SpeechEasy ـ لمدة طويلة؟
يوصى باستخدامه بشكل دائم، لكن هنالك حالات قد استغنت عن الجهاز بعد سنة من استخدامه. ويرى الصانع أن الجهاز يعمل كما النظارة الطبية، التي تعين ضعيف البصر على وضوح الرؤية عند استخدامها، وعند ما لا يستخدمها يعود ضعف البصر كما كان سابقا، وهكذا بالنسبة للجهاز فهو يعين المتلعثم على تحسن طلاقته الكلامية ولكن عند نزع الجهاز يعود الحال كما كان، لذا يجب استخدام الجهاز أطول مدة ممكنة من أجل الحصول على الفائدة القصوى.
كيف يكون الجهاز ـ ميسر الكلام SpeechEasy ـ مناسب لكل حالة؟
يصمم الجهاز بعد الحصول على قالب للأذن، ثم يقوم المصنع بعمل الشكل الخارجي وفقا للقالب، فالتصنيع للشكل النهائي للجهاز لا يتم إلا بعد الحصول على قالب الأذن والذي يختلف من حالة لأخرى.
هل يغير الجهاز ـ ميسر الكلام SpeechEasy ـ الترددات السمعية التي تستقبلها الأذن؟
لا، فالجهاز يتضمن حزمة من الترددات (frequency-shaping bands) تبدأ من 250 ذبذبة إلى 8000 ذبذبة في الثانية، وهي الحزمة التي تستقبلها الأذن البشرية، فكلما كان الجهاز يستخدم أكبر مجموعة من هذه الترددات كلما كان أثر تغيير التغذية السمعية أكثر فاعلية، وهذه التقنية متوفرة في الجهاز ويمكن ضبطها حسب الحالة.
ما هي فائدة مفتاح التحكم الخارجي للصوت في الجهاز ـ ميسر الكلام SpeechEasy؟
ميزة أخرى للمستخدم، حيث يمكن ضبط مستوى الصوت إلى مستوى يشعر المستخدم بالراحة، حيث من المعروف أن مستوى الضجيج يختلف من مكان لآخر، هذه  الخاصية متوفرة في الشكل خلف الأذن وفي الشكل داخل قناة الأذن فقط.
كيف يبرمج الجهاز ـ ميسر الكلام SpeechEasy؟
يقوم أخصائي أمراض التخاطب ببرمجة الجهاز من خلال حاسوب شخصي وبرنامج حاسوبي خاص يوصل بالجهاز (Hipro/ Autopro)، فيقوم المعالج ببرمج درجة التأخير السمعي (25 –220 جزء من الثانية) ودرجة الصوت ( - + 5000- +- 1000)، ويمكن ضبط التردد السمعي في حزمة مكونة من 16 تردد، هذه البرامج تضبط بحسب كل حالة من أجل الحصول على أعلى مستوى من التأثير.
ما هي الفائدة من تحديث الجهاز ـ ميسر الكلام SpeechEasy؟
يتميز الجهاز بقابليته لتحديث، وذلك لأن العمل على تطوير هذا الجهاز لم يتوقف، وسوف تقدم التقنيات المتسارعة المزيد من الفائدة، لذا كون الجهاز قابل للتحديث والتطوير يتيح للمستخدم تطوير وتحديث جهازه دون الحاجة لشراء جهاز أخر، وقد يضاف تكاليف مناسبة مقابل التحديث.
كيف يتم الحصول على الجهاز ـ ميسر الكلام SpeechEasy؟
للمزيد من المعلومات يمكن مشاهدة الروابط بالأسفل.
What is SpeechEasy
Reference

People who stutter have a voice and deserve to be heard. Like you, they want to be able to express their thoughts, feelings and ideas freely. You are not alone.
SpeechEasy can help. SpeechEasy is a combination of proven technology and techniques which can be used to reduce stuttering and to help increase fluency. By using a device which mimics the choral effect paired with traditional fluency techniques, you can have the confidence to say what you want to say when you want to say it.
SpeechEasy is a tool which can help your message be heard. The thoughts and ideas you have to offer the world around you are no longer hidden, giving you the confidence in communication and the freedom to live your life.

Models
SpeechEasy comes in four different model types so you can have the freedom to choose what works best with your lifestyle. During your first appointment with your SpeechEasy Provider, you will work together to help decide which one is most appropriate for you.

Each model comes with a one year warranty to help protect your investment against manufacturing defects. In addition, you will receive a 60 day trial period so that you can use SpeechEasy in your everyday life to see how it will work for you. If for whatever reason you decide against keeping SpeechEasy you can simply return it and receive a 90% refund on the cost of your device.

Similar in cost to many other treatment options, SpeechEasy ranges from $4100 to $5100 depending on the model chosen by you and your SpeechEasy Provider.

CF
Comfort Fit
Natural sound passage
Reduced background noise
Available for immediate purchase from Premier Providers

CIC
Completely In Canal
Smallest fluency device available
Very discreet

ITC
In The Canal
Excellent price to size value
Volume control easily accessible

BTE
Behind The Ear
Very durable
Great for those with dexterity issues

Will it work for me
Wondering if you may be a good candidate for SpeechEasy? While the only way to know how SpeechEasy will work for you is to experience it first hand, it is always helpful to gather as much information as possible. Read what others have to say about their experiences and review our customer satisfaction surveys. Take our readiness quiz so you can make a more informed decision about choosing what option is best for you.
SpeechEasy is about more than just reducing stuttering—it's about helping you achieve your personal goals. You are the most important part of your treatment process.
How do I get it?

The process is simple. After completing a few steps, you will be ready to use SpeechEasy in your everyday life. It's the fluency you want when you want it.
  1. Schedule a no obligation appointment with one of our SpeechEasy Providers.
  2. Attend the appointment to determine if SpeechEasy is right for you.
  3. Order and receive your personal SpeechEasy device.Cost and payment options

    We understand budgets are important and we're here to help you figure out how SpeechEasy can fit into yours. Similar in cost to many other treatment options, SpeechEasy ranges from $4100 to $5100 depending on what model is most appropriate for you.
    Many payment options are available to those purchasing a SpeechEasy. To help guide you through what options are available, we have created the following list which shows some of the primary sources of funding. The options are limitless, and can be confusing, so we have a Funding Coordinator on staff to help guide you. We encourage you to contact our Funding Coordinator at 866-551-9042 or email us to learn more. By answering a few simple questions, we can help determine the best options for you—and help you along the way.
    Since our devices are custom made, payment is required at the time the order is placed with the SpeechEasy Provider. At Premier Provider locations, Comfort Fit devices are stocked so that you may be able to purchase and receive your SpeechEasy on the same day as your evaluation. These orders are accepted when accompanied by credit card or money order payments.
هذا موجز بسيط متواااضع
أسأل الله عز وجل أن أكون قد وفقت
في عرض الإجابة عن سؤالكم
 
تقبلـوا تحيتي ... ولكـم مني كل الفضـل ... ؛
أيمن محمد عبد اللطيف/ اختصاصي النطق واللغة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق