الخميس، 10 فبراير 2011

؛ ... صعوبات القراءة ... الديسليكسيا Dyslexia ... ؛

صعوبات القراءة أو الديسليكسيا Dyslexia
هي الفشل في تعلم القراءة خلال النمو، حيث يعاني الطفل المصاب بالديسليكسيا بصعوبة واضحة في التعرف على الكلمات وقراءتها، وبالتالي يعاني من صعوبة في الكتابة والتهجئة، ينطق بعض الأطفال المصابين بهذا الاضطراب الكلمات بصورة مشوهه كأن يزيلوا منها أحرفاً أو يضيفوا أحرفاً غير موجودة أصلاً في الكلمة المنطوقة، كذلك يقوم بعض الأطفال بكتابة الكلمة بشكل معكوس، أو كما يطلق عليها " خيال المرآة mirror image" حيث يكتب كلمة rac بدلاً من car.

أما الديسليكسيا المكتسبة acquired dyslexias فهي قصور في القراءة نتيجة لتلف في المخ، وهي تنقسم إلى قسمين هما الديسليكسيا الطرفية peripheral dyslexia والديسليكسيا المركزية central dyslexia، وينقسم كلاً منهما إلى أنواع أخرى:


1. الديسليكسيا الطرفية Peripheral Dyslexias
هي حالات تتصف بقصور في معالجة النواحي البصرية للمثير حيث يكون الفشل في مطابقة الكلمات المألوفة بممثلاتها من الأشكال الصورية للكلمات visual word form، ومن أهم أنواعها ما يلي:

أ. ديسليكسيا العمى القرائي alexia without agraphia (pure alexia): وتعتبر النموذج النمطي للديسليكسيا الطرفية، ويرجع في الغالب سببها إلى عرض " انفصال disconnection " المعلومات البصرية والتي تقع في النصف الكروي الأيمن من نظام التعرف على الكلمات الذي يقع في النصف الكروي الأيسر، يجد المريض صعوبة هنا في قراءة الكلمات الطويلة مقارنة بالكلمات القصيرة، قد لا يتمكن المريض هنا من القراءة بسهولة وآلية، ولكنه يتمكن من إيجاد استراتجيات تعويضية تساعدة على القراءة ( بواسطة حرفاً بحرف ).

ب. ديسليكسيا الإهمال neglect dyslexia: ويعاني منها عادة المرضى المصابون بعرض الإهمال الحسي وهو تلف الفص الجداري الأيمن أو الأيسر ( وخاصة الأيمن )، من الممكن هنا أن لا يتمكن المريض من قراءة النصف الأول من الكلمة بشكل صحيح ولكن يقرأ النصف الأخير بشكل صحيح، أو العكس ( لا يقرأ النصف الأخير بشكل صحيح )، لم تجرى أبحاثاً كافية على هذا النوع من الديسليكسيا.



المراجــــــع:
Feinberg, T.E., & Farah, M.J. ((2003). Behavioral Neurology & Nduropsychology. (2nd ed.). N.Y.: McGraw-Hill Medical Publishing Division
Kalat, J.W. (2004). Biological Psychology. (8th ed). Canada: Thomson Wadsworth
Kolb, B. & Whishaw, Q. (2003). Fundamentals of Human Neuropsychology. (5th ed.). N.Y.: Worth Publishers
Nolte, J. (2002). The Human Brain. (5th ed.). St. Louis: Mosby, Inc.


Extensive damage to the right hemisphere often leads to the condition known as unilateral neglect. The patient will fail to pay attention to the left side of space, so may engage in conversation only when the speaker is in the right side of space, may eat only the food on the right side of the plate, may dress only the right side of his or her body, and may deny ownership of his or her left arm and leg. Reading may also be affected in the same way, i.e. the right side of the page will be neglected, and in single word reading the right side of the word may be neglected.

However, neglect dyslexia itself is a separate disorder, because recent research (e.g. Patterson and Wilson, 1990; Haywood, 1996) has shown that a number of the patients with this form of acquired dyslexia do not show unilateral neglect outside the domain of reading . In these patients, processing in the left half of space is impaired only when what is being processed is a letter-string.
The symptoms of neglect dyslexia.
In neglect dyslexia, reading errors arise because letters in a particular position in a word or nonword are neglected. Almost all cases are cases of left neglect dyslexia i.e. letters at the left of the stimulus are omitted or misidentified. Hence in left neglect dyslexia, one sees such errors as river read as "liver", cabin read as "robin", or liquid read as "squid".
However, cases of right neglect dyslexia, where errors arise with the rightmost letters of the letter-string, have also been reported.
The theoretical interpretation of neglect dyslexia.

Caramazza. and Hillis (1990) have proposed a model of early visual processing in reading and used that model to offer an interpretation of various forms of neglect dyslexia. In their model, letter strings go through three stages of processing prior to word recognition, as follows:
Retinocentric level: here each letter is represented as a bundle of visual features associated with a specific location on the retina. When neglect dyslexia is occurring at this level, it is because stimuli to the left of the fovea (the fixation point) are being neglected. Therefore a patient with neglect dyslexia at this processing level will show no neglect dyslexia if all the letters of a word are presented in the right visual field (i.e. if the patient fixates to the left of a word that is being read).

 
Stimulus-relative level: here the feature bundles of the retinocentric level have been integrated so each bundle is seen as a particular whole object; and a string of, say, 5 letters is seen as a string of 5 objects. Neglect at this level is relative to such a string: the leftmost object in such a string will be neglected regardless of where that string is on the retina. So if a patient's neglect is at this level, the neglect will occur even for words presented entirely in the right visual field.

Graphemic level: The input from the stimulus-relative level is used to identify each object at that level as a letter. At the graphemic level letters are represented abstractly, not in terms of their specific cases, so the uppercase, lowercase and handwritten forms of a particular letter are represented identically. Moreover, if the letter string is presented in a distorted way such as: 

or even mirror-imaged such as:
these distortions will be eliminated and the string will be represented as [c] [a] [p] at the graphemic level. Information about where exactly the letters were in space or whether they were mirror-imaged or not is discarded. If it is at this level that the left neglect dyslexia is present, this means that with mirror-imaged presentation, the [c] of will be the one that is neglected, even though it is the rightmost letter on the page - because it is the leftmost letter in the graphemic representation. Caramazza and Hillis (1990) described a patient who showed exactly this pattern of performance.

References.
Caramazza, A. and Hillis, A. (1990). Levels of representation, coordinate frames and unilateral neglect. Cognitive Neuropsychology, 7, 391-445.
Haywood, M. (1996) Neglect dyslexia without visuospatial neglect. Unpublished PhD thesis, Macquarie University.
Patterson, K., and Wilson, B. A (1990). A rose is a rose or a nose: A deficit in initial letter recognition. Cognitive Neuropsychology, 7, 447-477.


ج. الديسليكسيا الإنتباهية attentional dyslexia: حيث يستطيع المريض تسمية الحرف إذا كان موجودا لوحده، في حين يجد صعوبة في تسميته إذا كان هناك أكثر من حرف، حتى لو تم تمييز الحرف بلون مختلف أو بسهم أو قام الفاحص بالإشارة إليه، نفس الظاهرة تنطبق على الكلمات، حيث يستطيع المريض التعرف على كلمة مستقلة ولكن ليست ضمن كلمات أخرى، كذلك قد يتمكن المريض هنا من قراءة الكلمة ولكنه يجد صعوبة في تمييز الحروف فيها.

2. الديسليكسيا المركزية Central Dyslexias
وهي قصور في آليات القراءة العليا أو العميقة حيث تجد الكلمات في أشكالها البصرية مدخلاً إلى آليات المعنى أو آليات إنتاج الكلام حيث يحدث القصور، من أهم أنواعها ما يلي:

أ. ديسليكسيا القراءة حرفا بحرف letter-by-letter reading: حيث يتمكن المريض من قراءة الكلمات بعد تهجئتها حرفا بحرف (علانية أو في سره) لذلك يأخذ وقتا في القراءة، يتمكن المريض هنا من الكتابة، ولكنه يأخذ وقتاً ليقرأ ما تمت كتابته.

ب. الديسليكسيا العميقة deep dyslexia: وهي من أكثر أنواع الديسليكسيا دراسة، العلامة المميزة هنا هي وجود أخطاء في المعنى، حيث يضع كلمات شبيهة في المعنى محل الكلمات التي يحاول قراءتها ( كأن يقول سعيد بدلاً من كلمة عيد، وفارس بدلا من قلعة )، ورغم أن أخطاء المعنى من أكثر الصفات شيوعاً في هذا النوع إلاّ أن هناك فروقاً فردية كبيرة بين المرضى في هذه الصفة، بعض المرضى يُظهر أخطاء بصرية أكثر مثل أن يضع كلمة شبيهة كتابياً بدلاً من الكلمة المراد قراءتها ( كأن يقول حكيم بدلاً من حليم ) أو أن تكون الأخطاء في بعض الإضافات أو الأحرف الزائدة في الكلمة كأن يقرأ حكومة بدلاً من حكم أو حاكم.

تكون الأسماء أسهل في القراءة من الصفات، تليها الأفعال في مستوى الصعوبة، وتشكل الكلمات الوظيفية أصعب الأشياء، يجد المريض هنا أن الكلمات الغير مجردة ( التي من الممكن تخيل معناها مثل طاولة) أسهل من المجردة ( مثل لغز، أمل )، ولا يتمكن من قراءة الكلمات التي لا تحمل معنى، كذلك يعاني المريض هنا من قصور في الكتابة وفي الذاكرة قصيرة المدى اللفظية.

ج. الديسليكسيا الشكلية phonological dyslexia: وهي عدم القدرة على قراءة الأشياء الغير مكتوبة بصوت مرتفع ( لا يستطيع أن يقول بأن الرسم أو الشكل الذي يمثل منزل أنه منزل بصوت مرتفع)، فيما عدا ذلك لا تتأثر القراءة العادية إلاّ بشكل بسيط، ويبدو أن أخطاء القراءة هنا لها أساس بصري حيث إنها غالباً ما تتضمن وضع كلمات شبيهة مرئياً كأن يقرأ المريض ساحر بدلاً من ساهر.

د. الديسليكسيا السطحية surface dyslexia: يتميز هذا النوع بعدم قدرة المريض على قراءة الكلمات الغير منتظمة ( الكتابة لا تناسب اللفظ مثل island, have, through )، في حين لا يجد المريض صعوبة في قراءة الكلمات المنتظمة التي تناسب كتابتها لفظها أو نطقها ( تكتب مثلما تلفظ ) مثل state, hand, mint. ويبدو أن الديسليكسيا السطحية هي في الأصح ديسليكسيا صوتية، وهي عرض منتشر بين الأطفال الذين يعانون صعوبة في تعلم القراءة.

وهذا رسم توضيحي يمثل جميع الأنواع والتشخيص الدقيق ...



دمتــــــــــــم بود...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق