الاثنين، 6 فبراير 2012

مجلس أبو ظبي للتعليم يوزع 689 جهازاً حديثاً على الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة ... ؛

وزع 689 جهازاً حديثاً على الطلبة
" مجلس أبوظبي للتعليم"
إستراتيجية جديدة لتطوير برامج الطلبة ذوي الاحتياجات
5 فبراير 2012
أجهزة استطاعت تغيير حياة الطلبة وعززت تواصلهم مع المجتمع المحيط
في إطار جهوده لتعزيز البيئة التعليمية للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة الذين تم دمجهم بمدارس إمارة أبوظبي قام مجلس أبوظبي للتعليم بتوفير 689 جهازا لتوزيعها على المدارس التي دمجت هؤلاء الطلبة وذلك لمساعدتهم على التحصيل العلمي أسوة بأقرانهم من الطلبة الأسوياء،
وأكد معالي الدكتور مغير خميس الخييلي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم خلال جولته اليوم في معرض "الأجهزة الجديدة لذوي الاحتياجات الخاصة" الذي أقيم بمدرسة مبارك بن محمد بأبوظبي على الأهمية البالغة التي يوليها المجلس تجاه فئة ذوي الاحتياجات الخاصة وتيسير خطة دمجهم في مدارس الإمارة،
وقال خلال الجولة التي رافقه فيها محمد سالم الظاهري المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية المجلس والدكتور رفيق مكي المدير التنفيذي لمكتب الإستراتيجيات والسياسات بالمجلس : بأن الهدف من هذه الخطوة هو توفير أحدث الأجهزة والبرامج والوسائل التعليمية التي تتناسب مع كل إعاقة لدعم العملية التعليمية لهذه الفئة، ومساعدة الطلبة في التكيف مع البيئة الصفية التي تم دمجهم فيها دون تمييز عن أقرانهم من الأسوياء مما يسهم في تعزيز الروح الإبداعية لهذه الفئة وتطوير إمكانياتهم، مشيرا إلى أنه تم توفير 689 جهازا لذوي الاحتياجات الخاصة على مستوى إمارة أبوظبي، سيتم توزيعها على المدارس والطلبة، كما سيتم تنظيم سلسة من الورش التدريبية في المدارس للتعريف بطرق استخدام وتشغيل هذه الأجهزة بما يتواءم مع أسلوب التعلم في النموذج المدرسي الجديد والذي يركز على تلبية الاحتياجات التعليمية الخاصة بكل طالب والاكتشاف المبكر لهم، والتدريب على كيفية التعامل مع الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.
وأضاف معاليه إن عدد الطلبة الذين تم دمجهم في مدارس الإمارة برعاية المجلس حتى الآن بلغ 5869 طالبا وطالبة منهم 3327 بمدارس أبوظبي و1767 بالعين و705 في الغربية لافتا إلى أن هؤلاء الطلبة يتلقون الرعاية المطلوبة في مدارسهم من قبل معلمين متخصصين ويقوم المجلس أولا بأول بتوفير احتياجات المدارس لمساعدتها في تهيئة البيئة التعليمية المطلوبة بنجاح العملية التعليمية لهؤلاء الطلبة ، كما أشار معاليه إلى أن جميع المدارس الجديدة صممت لخدمة الطلبة من هذه الفئة بما يسهل دخولهم ووصولهم لصفوفهم واستخدام كافة الخدمات الموجودة بالمدرسة.
وقال بأن تزويد المدارس بالأجهزة الجديدة تصاحبه دائما عمليات تدريب للمعلمين على كيفية استخدامها والاستفادة منها كما يتطلب الأمر أيضا تبهم،أولياء الأمور حتى إذا ما استخدم جهازا مشايها في البيت يستطيع استخدامه بالطريقة الصحيحة التي تعود بالفائدة على الطالب.
وقال إن هناك أعدادا من الطلبة استفادوا من الأجهزة بصورة غيرت حياتهم وعززت تعليمهم وتواصلهم مع المجتمع المدرسي والمجتمع المحلي المحيط بهم.
وخلال جولته بالمعرض التقى معاليه بأولياء أمور واطمأن منهم على سير العملية التعليمية لأبنائهم بعد عملية الدمج واستمع إلى آرائهم وملاحظاتهم ،وذكر أن المجلس بصدد إعداد إستراتيجية شاملة لتطوير برامج الرعاية التي يحتاجها الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة سواء في المدارس الحكومية أو الخاصة وتزويد المراكز الخاصة برعاية هؤلاء الطلبة باحتياجاتهم أولا بأول.
وأعرب معاليه عن شكره للهيئات الإدارية والتدريسية والفنية بالمدارس على جهودهم في مساعدة هؤلاء الطلبة والأخذ بأيديهم حتى يحصلوا على فرصتهم كاملة التعليم ويسهمون بدور فاعل مع إخوانهم الأصحاء في تعزيز مسيرة النهضة والتقدم التي تعيشها الدولة في ظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله.
وأكد محمد سالم الظاهري أن هذه الدفعة الجديدة من الأجهزة والوسائل التعليمية تعد امتدادا للدعم المستمر الذي يوليه المجلس لهذه الفئة العزيزة على قلوبنا وفي إطار حرص المجلس على توفير احتياجات المدارس التي تعينها على الوفاء بالتزاماتها تجاه تعليم هؤلاء الطلبة، مشيرا إلى أن المجلس يوكل مهمة اختيار الأجهزة المطلوبة للطلبة للجان فنية متخصصة تختار أفضل أنواع الأجهزة والوسائل التي تعود بالنفع على الطلبة.
وتتضمن الأجهزة 162 جهاز لفئة الإعاقة السمعية واضطرابات النطق، منها 78 في أبوظبي، 57 في العين، 27 في الغربية، و 82 جهاز لفئة الإعاقة البصرية، منها 32 في أبوظبي، و30 في العين، 20 في الغربية، و107 جهاز لفئة الإعاقة الحركية، منها 52 في أبوظبي و5 العين، و50 في الغربية، و33 جهاز يخدم ذوي اضطرابات التوحد، منها 25 في أبوظبي، و7 في العين، وواحد في الغربية، و توفير عدد 305 من أدوات ووسائل تعليمية تخدم غرف مصادر صعوبات التعلم، منها 133 في أبوظبي، 113 في العين، 59 في الغربية.
وقد قامت اللجنة الفنية التي تشكلت من فريق عمل متخصص في المناطق الثلاث التابعة لإمارة أبوظبي (أبوظبي، العين، الغربية) بحصر وتحديد احتياجات الطلبة للأجهزة التي تساهم في دعم العملية التعليمية لهذه الفئة، إذ تم تقييم الأجهزة المختارة والتعرف على مدى جدواها كوسائل تعلم، واستكمالا لهذه الخطة سوف يكون هناك متابعة دورية وورش عمل حول استخدامات الأجهزة على مدار العام الدراسي، كما شهد المعرض تقديما وشرحا تفصيليا حول توليف أجهزة FM PERSONAL SYSTEM والتي تضمنت 20 جهازا سيتم توزيعه على الطلبة، بالإضافة إلى تدريب طلاب التوحد على كيفية استخدام وتوظيف أجهزة الكمبيوترات المحمولة التي سيتسلمها الطلبة والبالغ عددها 17 جهاز، كما عمل المجلس على تجهيز غرفة مصادر كاملة لذوي الصعوبات البصرية في مدرسة السميح، وغرفتين علاج اضطرابات النطق واللغة في مدرستي مبارك بن محمد وبني ياس بأبوظبي.
واشتملت الأجهزة الموزعة على طلاب الإعاقة البصرية 23 software Clear Note مع شاشة لاب توب لا يقل حجمها عن 19 بوصة لضعاف البصر الشديد، وآلتي تصوير تعملان بالليزر ملونة لغرفة الصعوبات البصرية الخاص بالطلاب ضعاف البصر، أما الطلبة المكفوفين فقد اشتملت أجهزتهم على 11 عصا الكترونية و7 أجهزة Book Sense plus ، و5 أجهزة PIAF للرسم عن طريق اللمس مع أوراق خاصة بالطابعة، و 6 أجهزة Mountbatten التي تحوي على آلية للنطق، وبرنامج إبصار، 4 أجهزة كاشفة للألوان بالصوت، 7 أجهزة On Hand، و4 مجموعات من الأدوات الهندسية، و12 مجموعة متكاملة من خرائط العالم والقارات الخمس.
أما الأجهزة الخاصة بذوي اضطرابات النطق والكلام فقد اشتملت على 100 مجموعة من بطاقات المشروع العربي لوسائل التدريب اللغوي، و4 ألواح ذكية Board maker with Speaking Dynamically Pro، و7 مجموعات لقصص ملونة للتعامل مع أخطاء الأصوات الشائعة ،و 7 برامج اختبار نسق الأصوات خاص لغرف النطق،و 7 مجموعات لبطاقات الأنشطة الملونة، و7 مجموعات خاصة باختبار المفاهيم السمعية، و7 كاميرات فيديو لتسجيل الجلسات العلاجية والتي ستكون ضمن الملف السري الخاص بالطالب وولي الآمر والأخصائي حيث تساعد هذه الكاميرات في التعرف على مدى نمو قدرات الطالب ومراحل تطور الخطة العلاجية، و16 مجموعة من logico للتعلم باللعب مع الاعتماد على النفس، برنامجين لتدريب وعلاج النطق والكلام.
وقد تم توفير برنامج Quali Click Software وهو برنامج ينفذ مهام الفأرة في الكمبيوتر دون الحاجة إلى استخدامها لفئة الشلل الدماغي، برنامج كوالي أي مع كاميرا إنترنت عالية الجودة Quali Eye with High Quality Web Cam، و 105 أقلام خاصة بفئة الشلل الدماغي وارتخاء في عضلات اليد.
كما تم توزيع 7 أجهزة كمبيوترات محمولة لاختصاصيي دعم التربية الخاصة لتسهيل عملية متابعة طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى تزويد غرف مصادر تعلم التربية الخاصة والتي تدعم صعوبات التعلم بـ124 مجموعة من الحروف العربية المغناطيسية، و124 مجموعة مكعبات الحروف العربية، بالاضافة إلى 50 حقيبة تعليمية لمهارات اللغة العربية.

هناك تعليق واحد:

  1. Thank you for sharing such amazing content with us. reflecting the ability of a good content writer. Butterfly Garden

    ردحذف