الثلاثاء، 9 أبريل 2013

ما هي الخدمات التربوية والنفسية التي نقدمها لأبنائنا ذوي التوحد ؟

ما هي الخدمات التربوية والنفسية التي نقدمها لأبنائنا ذوي التوحد ؟

*        الاكتشاف والتدخل المبكر لتقديم الخدمات المناسبة للتلميذ ذوي التوحد .
*        تقديم الخدمة في أقل البيئات عزلاً قدر المستطاع مع مراعاة درجة وطبيعة الإعاقة لدى الطفل .
*        تبني الخطة التربوية الفردية وتفعيلها .
*    استخدام وتطبيق برامج تعديل السلوك المستمدة من التحليل السلوكي التطبيقي( Applied Behavior Analysis ) من خلال إعداد وتنفيذ وتقييم برنامج تعديل سلوك فردي حسب احتياج الطفل وطبيعة السلوك لديه .
*    تقييم مستوى أداء الطفل قبل وأثناء التحاقه بالبرنامج لمعرفة مستوى أدائه الحالي والذي على ضوئه يتم تصميم وتعديل البرنامج التربوي والتدريبي الفردي له .
*        إعطاء الأولوية لتدريب الطفل على المهارات الاستقلالية والاجتماعية والتواصلية .
*    تدريس مهارات مثل مهارات التكامل الحسي الحركي ، المهارات الأكاديمية الأساسية ، مهارات الأمن والسلامة ، مهارات التهيئة المهنية .
*    تنظيم بيئة التعلم واستخدام المثيرات الحسيه مع التركيز على المثيرات البصرية بشكـل مكثف أثناء عملية التدريس وتصميم الجداول المنظمة للمهام التعليمية والترفيهية للتلميذ تنظيماً جيداً ( التدريس المنظم ) .
*    دمج الطفل في مجتمعه المحلي من خلال الأنشطة التعليمية والترفيهية المختلفة كالزيارات الميدانية لبعض المنشآت والجهات والمؤسسات العامة والخاصة وتقديم الخدمات التربوية والتدريبية له في البيئة الطبيعية قدر المستطاع .
*        التخطيط المنظم للحفاظ على ما اكتسبه الطفل من مهارات بهدف زيادة فعاليتها واستخداماتها الوظيفية .
*    أن يكون لكل خمسة إلى سبعة تلاميذ معلم ومساعد معلم ( مع مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال التوحديين من حيث درجة الإعاقة ومستوى الأداء ) .
*        أن لا تقل حصص التعليم والتدريب التي يتلقاها الطفل ذو التوحد عن (28) ساعة أسبوعياً  .
*        توفير خدمات وبرامج أثناء الإجازة الصيفية .
*        تقسيم الأطفال إلى مجموعات أو مستويات متقاربة حسب معايير العمر الزمني والعقلي والسلوك ومهارات التواصل.

 تحيتي ومودتي ... أيمن ... ؛

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق