الاثنين، 8 أبريل 2013

نصائح لآباء ومعلمي الأشخاص المصابين بالتوحد :

نصائح لآباء ومعلمي الأشخاص المصابين بالتوحد  :

1.    يفكر كثير من الأشخاص المصابين بالتوحد باستخدام التفكير المرئي ، حيث أفكر باستخدام الصور ، بدلاً من اللغة أو الكلمات ، حيث تبدو أفكاري كشريط فيديو أراه في مخيلتي ، فالصور هي لغتي الأولى ، والكلمات لغتي الثانية ، كما أن تعلم الأسماء أكثر سهولة من تعلم الأفعال ، حيث يمكنني أن أكون صورة في مخيلتي للاسم ، بينما من الصعب عمل ذلك بالنسبة لغير الأسماء ، كما أنصح المعلمة أو المعلم بعرض الكلمات بصورة واضحة للطفل ، وذلك باستخدام الألعاب مثلاً .
2.    حاول تجنب استخدام كلمات كثيرة وأوامر أو تعليمات طويلة ، حيث يواجه الأشخاص المصابين بالتوحد مشكلات في تذكر تسلسل الكلمات ، وكذلك يمكن كتابة التعليمات على الورق إذا كان الطفل أو الشخص يستطيع القراءة .
3.        لدى كثير من الأطفال المصابين بالتوحد موهبة في الرسم والفن أو الكمبيوتر ، حاول تشجيع هذه المواهب وتطويرها .
4.    قد يركز الأطفال المصابين بالتوحد على شيء ما يرفضون التخلي عنه ، كلعب القطارات أو الخرائط ، وأفضل طريقة للتعامل مع ذلك هي استغلال ذلك من أجل الدراسة ، حيث يمكن استخدام القطارات مثلاً لتعليم القراءة والحساب ، أو يمكن قراءة كتاب عن القطارات والقيام بحل بعض المسائل الحسابية استخدام القطارات ، كعد مثلاً كم كيلومتر يفصل بين محطة وأخرى .
5.        استخدم طرق مرئية واضحة لتعليم مفهوم الأرقام .
6.    يواجه كثير من الأطفال المصابين بالتوحد صعوبات في الكتابة ، بسبب صعوبات في التحكم بحركة اليد ، للتغلب على شعور الطفل بالإحباط بسبب سوء خطه شجعه على الاستمتاع بالكتابة ، واستخدم الكمبيوتر في الطباعة إذا أمكن ذلك .
7.    بعض الأطفال المصابين بالتوحد يتعلمون القراءة بسهولة أكبر إذا استخدموا طريقة تعلم الحروف أولاً ، بينما يتعلم البعض الآخر باستخدام الكلمات دون تعلم الحروف أولاً .
8.    بعض الأطفال لديهم حساسية ضد الأصوات المرتفعة ، ولذلك يجب حمايتهم من الأصوات المرتفعة ( كصوت جرس المدرسة مثلاً ) ، أو صوت تحريك الكراسي بحكها في الأرضية ، ويمكن التقليل من صوت تحريك الكراسي بوضع سجادة فوق أرضية الفصل .
9.        تسبب الأضواء العاكسة ( الوهاجة ) fluorescent lights بعض الإزعاج لبعض الأطفال المصابين بالتوحد ، ولتجنب هذه المشكلة ضع طاولة الطفل قرب النافذة ، أو تجنب استخدام الأضواء العاكسة .
10.   بعض الأطفال المصابين بالتوحد يعانون من فرط الحركة أيضاً (Hyperactivity  ) ، حيث يتحركون كثيراً ، ويمكن التغلب على ذلك إذا تم إلباسهم صدرية أو معطف ثقيل يقلل من حركتهم ( بوضع أكياس رز أو فول مثلاً لتزيد من وزن الصدرية أو المعطف ) ، كما أن الضغط الناتج عن الوزن قد يساعد على تهدئة الطفل ، ولأفضل النتائج يجب أن يرتدي الطفل الصدرية لمدة عشرين دقيقة ثم يتم خلعها لبضع دقائق .
11.   يستجيب بعض الأطفال المصابين بالتوحد بشكل أفضل ويتحسن الكلام عندهم إذا تواصل المعلم معهم بينما هم يلعبون على أرجوحة أو كانوا ملفوفين في سجادة ، فالإحساس الناجم عن التأرجح أو الضغط الصادر من السجادة قد يساعد على تحسين الحديث ، لكن يجب أن لا يُجبر الطفل على اللعب بالأرجوحة إلا إذا كان راغباً بذلك .
12.   بعض الأطفال والكبار المصابين بالتوحد ، ممن يستخدمون التواصل غير اللفظي ، لا يستطيعون معالجة المعلومات الداخلة عن طريق الرؤية والسمع في نفس الوقت ، وذلك لا يستطيعون الرؤية والسمع في نفس الوقت ، ولذلك يجب ألا يطلب منهم أن ينظروا وينصتوا في نفس الوقت .
13.   تعتبر حاسة اللمس عند كثير من الأشخاص المصابين بالتوحد ممن يستخدمون التواصل غير اللفظي أكثر الحواس فاعلية ، ولذلك يمكن تعليمهم الحروف بتعويدهم على لمس الأحرف المصنوعة من البلاستيك ، كما يمكن أن يتعلموا جدولهم اليومي بلمس الأشياء الموجودة على الجدول قبل بضع دقائق من موعد النشاط ، فمثلاً قبل 15 دقيقة من موعد الغداء قدم للشخص ملعقة ليمسكها .
14.     في حال استخدام الحاسوب في التعليم ، حاول وضع لوحة المفاتيح في أقرب مكان إلى الشاشة ، حيث إن بعضهم قد لا يدرك أن عليه أن ينظر إلى الشاشة بعد الضغط على أحد المفاتيح .
15.   من السهل بالنسبة لبعض الأشخاص ممن يستخدمون التواصل غير اللفظي الربط بين الكلمات والصور إذا رأوا الكلمة مطبوعة تحت الصورة التي تمثلها ، وقد يجد بعض الأشخاص صعوبة في فهم الرسومات ، حيث يفضلون استخدام الأشياء الحقيقية والصور في البداية .
16.   قد لا يدرك بعض الأشخاص المصابين بالتوحد أن الكلام يستخدم كوسيلة للتواصل ، وذلك فإن تعلم اللغة يجب أن يركز على تعزيز التواصل ، فإذا طلب الطفل كوباً فأعطه كوباً ، وإذا طلب طبقاً بينما هو يريد كوباً ، أعطه طبقاً ، حيث يحتاج الطفل أن يتعلم أنه حينما ينطق بكلامٍ ما فإن ذلك يؤدي إلى حدوث شيء ما .
17.   قد يجد كثير من الأشخاص المصابين بالتوحد صعوبة في استخدام فأرة الحاسوب ، ولذا حاول استخدام أداة أخرى لها زر منفصل للضغط  كالكرة الدائرية ، حيث يجد بعض الأطفال المصابين بالتوحد ، ممن يواجهون مشاكل في التحكم العضلي ، صعوبة في الضغط على الفأرة أثناء مسكها .

قام بتقديم هذه النصائح  د. تمبل جراندنTemple Grandin   :  
وهي تحمل دكتوراه في علوم الحيوان ،  ولديها مخترعات كثيرة باسمها في هذا المجال ، كما أنها من أشهر الأشخاص المصابين بالتوحد عالي الكفاءة high functioning autism ، وتحاضر حول التوحد في أماكن كثيرة من العالم  ، كما قامت بتأليف بعض الكتب حول تجربتها الشخصية مع التوحد.

تحيتي ومودتي ... أيمن ... ؛ 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق