الاثنين، 8 أبريل 2013

الاتصال والتواصل مع الأطفال التوحديين ... ؛

 الاتصال والتواصل مع الأطفال التوحديين

هناك أنماط معينة من أساليب الاتصال تبدو فعالة مع الأطفال الذين يعانون من اضطرابات التوحد منها ما يلي :
  1. عندما تتحدث إلى الطفل اجعله ينتبه إليك تماماً ، نادِ الطفل باسمه حتى يعرف أنك تتكلم معه وحاول تقليل التشويش المحيط مثل صوت الراديو أو التلفاز عندما تتحدث مع الطفل حتى يستطيع التركيز معك .
  2. تحدث إلى الطفل بلغة مبسطة مستخدماً الكلمات الضرورية فقط .
  3. لا تعده بوعود قد لا تستطيع الوفاء بها .
  4.  الأطفال التوحديين استيعابهم ضعيف بالنسبة إلى اللغة ولذلك فقد يصابون بالتشويش وربما الحزن إذا استخدمت ألفاظ سخرية وتهكم معهم ، يجب الابتعاد دائماً عن عبارات مثل : " أنا أمزح ، ساعدني ...الخ .
  5. استخدم مصطلحات ألفاظ محددة عند الكلام عن الوقت ، مثال ذلك بدلاً من قول " سنذهب للدكان فيما بعد " قل " سوف نذهب للدكان الساعة الثالثة بعد الظهر " وأما إذا كان الطفل لا يعرف الوقت فقل له "سنذهب إلى الدكان بعد الغداء .
  6. كن إيجابياً ولا تحدث طفلك عما يجب ألا يفعله فقط وبدلاً من ذلك أخبره عما يجب أن يفعله ومثال ذلك بدل أن تقول له " لا ترم ألعابك وتبعثرها على أرضية الغرفة " قل له " ضع ألعابك في الصندوق .
  7. امنح الطفل التوحدي المزيد من الوقت لاستيعاب ( المعلومات السمعية ) حتى يمكنه الإجابة حيث أن بعضهم بطيء في عملية الاستيعاب والفهم ويحتاج إلى مزيدٍ من الوقت .
  8. استخدم وسائل بصرية حيث أن بعض المصابين بالتوحد لهم مهارات بصرية قوية وقد يفهمون المعلومات التي تعرض لهم بوسيلة بصرية بصورة أفضل من تلك التي تعرض لهم سماعياً ( شفهياً ) وهناك خيارات كثيرة في هذا المجال مثل استخدام الصور الفوتغرافية أو الرموز أو البطاقات.
 
 تحيتي ومودتي ... أيمن ... ؛

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق